منتديات الملحمــه

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم،
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

اما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب.


منتديات الملحمــه

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم،
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

اما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب.


منتديات الملحمــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جلال
حالــم قــــوى
حالــم قــــوى
محمد جلال


البلد : مصر

ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty
مُساهمةموضوع: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,   ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty26/6/2008, 1:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم بعض اجندة الدورة التي سوف يشرف عليها الفنان محمد جلال
Very Happy Very Happy

واللي بإذن الله سيتم عرضها وشرحها على عدة أجزاء

منعاً لتشتيت الأعضاء بين مواضيع ذلك القسم

ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 3776

اولا : تقنية ادوات الممثل وفقا للمدرستين الفرنسية والروسية والتي تمكن الممثل من

1- نفسة

2-وجسدة

3-وخيالة

4-واحساسة

5-وردات فعلة

6- وتركيزة

وايضا فنون في اداء الأرتجال وسرعة البديهة

ولكن لكي نصل لذلك كله

علينا أولاً بالتمارين التمهيدية الحقيقية والفعالة للمبتدئن

وهي عبارة عن أسس المسرح

وهي مثل

وقفة المسرح

التعرف على مناطق القوة في جسمك
والتي تستطيع التعبير بها
أكثر من كذا

يعني مثلاً في حد بيعبر بالحواجب أكتر من الخدود

وفي حد بيعبر بإيده بس
وهذا طبقاً لكاريزما الانسان

وطبعاً كيفية معالجة النقص في ذلك

كما سنتناول من تلك التمارين التمهيدية

وهي يعتبر من أهم الأشياء الواجب معرفتها في البداية

وهي تقسيم خشبة المسرح

وأيضاً تمرين التأثر والانفعال

بصوا

هي حاجات كتيييييييييير

*
*
*
*
*

مـــا تــيـــجـــوا نــــشـــوف !!؟

بس أحب في الأول أقول ان التمارين ان شاء الله هتتشرح بشكل منظم جداً

اللي مش هيفهم حاجة يسأل عادي وانا في الخدمة

ولكم مني اطيب التحيات

***** محمد جلال


عدل سابقا من قبل محمد جلال في 26/6/2008, 1:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
حالــم قــــوى
حالــم قــــوى
محمد جلال


البلد : مصر

ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,   ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty26/6/2008, 1:16 am

طبعاً النجم محمد خليف

كان حاطط قبل كده تمارين تمهيدية

ووصل فيها لحد تمرين المواجهة

وعلشان كده انا هكمل

لسبب ان لو حد مشي عليها وعاوز يكمل

وعاوز مايتلخبطش

فهتبقة ان شاء الله نفس التمارين للي عملها قبل كده او اللي جربها مع فريقه

المهم دلوقت اني هكتب التمارين واكملها ان شاء الله

وهـــــــي كالــــــــتـــــــالـــــي

*************************************

1 ( الوقفة المسرحية )

التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على الوقفة المسرحية الصحيحة .
الشرح - يقف الجميع في دائرة بمن فيهم المدرب ، الجسم مستقيم ، الوجه مواجه لمستوى الرأس تماما - ويتم ذلك بانخفاض الرأس للأمام بحوالي 2 سم - الأرجل متلاصقة ، تفتح القدمان من الأمام على شكل زاوية حادة (V) ، يتم إرجاع الكعبين ليصبح الشكل مستقيما(II) ، تفتح القدمان مرة أخرى على شكل (V) بحيث يصبح مكان القدمين تحت الكتفين مباشرة ، الركبتان مسترخيتان مع انحناءة بسيطة الأمام ، الذراعان بجانب الجسم والكتفان في حالة استرخاء .
التقييم - هل تشعر بالارتياح مع هذه الوقفة ؟ هل اعتدت عليها؟
ملاحظة - أطلب من اللاعبين أن يتحركوا ويسيروا ويتكلموا وهم يأخذون وضع الوقفة المسرحية حتى يعتادوا عليها ولا يتحركوا بتشنج.

***********************

2 ( التأثـّــر )

التحضير - ممثلي جمهور "لاعبون يمثلون الجمهور" .
التركيز - لا تركيز ، لاعبون واقفون لا يفعلون شيئا .
الجزء الأول -
الشرح - مجموعة كاملة مكونة من فريقين ، الفريق الأول يقف في خط واحد مواجها للجمهور الجالس "الفريق الثاني" ولا يفعل شيئا .
التوجيه - لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك ، هذا كل شيء ، لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك . (إذا بدأ أحد اللاعبين بعمل شيء ما لوحده لا تناد ذلك اللاعب بالاسم ، بل وجه لكل اللاعبين : ) لا تفعل شيئا، سوف ننظر إليك .
التقييم - لا تقييم حتى يقوم كلا الفريقين الأول والثاني بلعب الجزئين الأول والثاني .
ملاحظات - 1) الهدف من الجزء الأول هو جعل الممثلين يقفون غير مركزين. ابق مع الجزء الأول حتى يصبح واضحا أن كل الممثلين الواقفين غير مرتاحين . بعض الأفراد سوف يقهقه وينتقل من قدم لأخرى ، آخرون سوف يثبتون في وضعهم أو يحاولوا أن يظهروا اللامبالاة .
2) إذا بدأ أعضاء فريق الجمهور بالضحك فتجاهل الضحك وشدد على : " سوف ننظر إليك " .
الجزء الثاني -
التركيز - على عمل شيء معطى من قبل الموجه ( عن عد الكراسي ) .
الشرح - عندما تبدأ علامات عدم الارتياح تظهر على لاعبي الفريق الأول، فان الموجه يعطي اللاعبين مهمة أو وظيفة ليتمموها ، كعد بلاط الأرضية أو الكراسي في الغرفة . يتم توجيه اللاعبين للاستمرار في العد - آو عمل أي شيء معين - حتى تختفي علامات عدم الارتياح ويظهر اللاعبون استرخاء بدنيا وتحررا جسديا .
التوجيه - عد كل (الكراسي) في الغرفة ، أنت تفعل أهم شيء في حياتك ، استمر بالعد ، ابدأ ثانية ، ( عندما تختفي علامات عدم الارتياح بدل الفريقين ) شكرا لكم ، الفريق الأول بإمكانكم الجلوس . الفريق الثاني ، قفوا بعرض مقدمة الغرفة بمواجهة الفريق الأول ، قفوا هناك فقط ولا تفعلوا شيئا ( اكمل توجيه الجزء الأول وانتقل للجزء الثاني مع الفريق الثاني كما سبق قبل التقييم مع المجموعة كاملة).
التقييم - ماذا شعرت عندما كنت واقفا في البداية أمامنا ؟ كيف شعرت بيديك ، برجليك ، كيف شعرت بمعدتك ؟ رقبتك ؟ الجمهور: كيف كان يبدو الممثلون وهم واقفون لا يفعلون شيئا ؟ كم واحد منكم شعر بوجود "فراشات" في المعدة عندما كان واقفا في البداية؟ عندما كنت تعد أو تفعل ما كنت تفعل كيف شعرت ؟ ماذا حدث ليديك المتعرقتين ، رقبتك المتشنجة ، أو معدتك المريضة ؟
ملاحظات - 1) جواب المجموعة سوف يكون في الحال : "عدم الراحة الجسمانية اختفى"، لماذا؟ " كان لدي ما أفعله " . وضح واشرح أن هذه التجربة هي فهم للتركيز وأنه في كل ألعاب المسرح سوف يعطى الممثلون تركيزا - أي : شيء ليفعلوه .
2) اسمح لكل ممثل بالتجربة الشخصية في اكتشاف قوة التركيز في فعل شيء ما عضويا .
3) منذ بدأ الفريق الثاني بمراقبة تحول الفريق الأول عندما أعطي أفراده شيئا ليفعلوه، فان بعضهم قد يبدأ العد لوحده بدون أمر المدرب حتى يتجنب عدم الارتياح . وجّه هكذا لاعبين باستمرار إلى " لا تفعل شيئا " خلال الجزء الأول.

*************************

3 ( مفاتيح الطاقة في جسم الإنسان )

التحضير - أزواج .
التركيز - على مفاتيح ومداخل الطاقة في جسم الإنسان .
الشرح - يستلقي اللاعب أ على بطنه ويبدأ اللاعب ب بتدليك مفاتيح الطاقة في جسمه على التوالي ، ومفاتيح الطاقة هي : 1) جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري . 2) أول فقرة في العمود الفقري من الأعلى (أسفل الرقبة) . 3) مفترق عظام إصبعي السبابة والإبهام . 4) وسط كفة اليد تماما . 5) وسط بطن القدم تماما . 6) مركز الرأس .
التوجيه - دلك جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري ، دلك برقة ، دلك الفقرة الأولى أسفل الرقبة ، الآن دلك ما بين إصبعي السبابة والإبهام برفق ، الآن وسط كفة اليد اليمنى ، وسط كفة اليد اليسرى ، الآن وسط بطن القدم اليمنى ، وسط بطن القدم اليسرى ، والآن دلك مركز الرأس .
التقييم - اللاعب أ هل شعرت بالفرق بعد التدليك ؟ كيف ؟

*********************


4 ( المواجهــــة )

التحضير - مجموعات زوجية .
التركيز - على الثقة وكسر الحواجز والتعرف على الذات بطرق أعمق .
الشرح - يقف كل لاعبين متقابلين ، يمر التمرين في خمس مراحل : الوقوف مع كلام ، النظر فقط ، النظر واللمس ، الاتصال الجسدي ، والتعليق الايجابي .
التوجيه - قف مقابل زميلك وجها لوجه ، تحدثا عن أي شيء لمدة دقيقة واحدة ، ألآن قفا دون كلام وانظرا في عيون بعضكما البعض فقط ، الآن المس يد زميلك ، المس وجهه ، مرتين على الأقل ، الآن المسه برجلك أو يدك أو الاثنتان معا، الآن ليغلق أ عينيه وليلمس ب وجه أ بلطف ويخبره برأيه الايجابي فيه، مثلا: أنت صديق جيد وأعتقد أنني سعيد بالتعامل معك .
التقييم - كيف شعرتم في مراحل التمرين المختلفة ؟ أين واجهتم صعوبة خلال التمرين ؟
ملاحظات - 1) يجب التركيز على الخجولين لكسر حاجز الخجل لديهم .
2) إذا كان هناك إناث في المجموعة فاشرح التمرين مسبقا لتجنب الحرج .


يتبع

و الرد الجاي هو اللي فيه التكملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
حالــم قــــوى
حالــم قــــوى
محمد جلال


البلد : مصر

ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,   ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty26/6/2008, 1:25 am

5 ( تقسيم خشبة المسرح )

التحضير - مجموعة كاملة.
التركيز - على مناطق القوة والضعف على خشبة المسرح.
الشرح - يشرح المدرب للممثلين مناطق القوة والضعف على المسرح موضحا أن المسرح يقسم الى تسعة مربعات متساوية كالتالي:
المربعات الثلاثة الأولى : يمين المقدمة ، وسط المقدمة ، يسار المقدمة.
المربعات الثلاثة الثانية : يمين وسط المسرح ، مركز الوسط ، يسار الوسط.
المربعات الثلاثة الثالثة : يمين عمق المسرح، وسط العمق ، يسار العمق.
على أن يفهم الممثلون بأن المربعات الثلاثة الأولى هي المنطقة الأقوى وأقوى نقطة فيها (وسط المقدمة) ، والمربعات الثلاثة الثانية هي الأقل قوة وأقوى نقطة فيها (مركز الوسط) ، والمربعات الثلاثة الثالثة هي الأضعف وأقوى نقطة فيها (وسط العمق).
ملاحظة - الاتجاهات في المسرح هي من ناحية الممثل وليسة من ناحية الجمهور.

***********************

6 ( القواطع الانفعاليـــة )

التحضير - تقسيم منطقة التمثيل إلى ثلاثة مناطق بواسطة اللاصق ، كل منطقة من المناطق الثلاثة تعبر عن انفعال محدد يقرره المدرب : (توتر ، حزن ، ألم ، سعادة ، خوف ، غضب ، جوع ، ضعف ، قوة ...الخ) .
التركيز - على التعبير عن انفعالات مختلفة دون أي تحضير مسبق .
الشرح - على كل لاعب أن يمر بالمناطق الثلاث خلال ثوان وعليه أن يعبر بجسده وبصوته عن الانفعال الذي حدده المدرب لتلك المنطقة خلال مروره بها .

التوجيه - تحول إلى الحالة المحددة في كل منطقة حال دخولك إليها .
التقييم - هل كان التحول الفوري صعبا ؟

**********************

7 ( الكرسي الانفعالــي )

التحضير - كرسي عليه رسالة (ورقة فارغة).
التركيز - على التعبير عن انفعال محدد دون تحضير مسبق وتطوير العفوية والخيال وربطهما بالحركة .
الشرح - يضع المدرب كرسيا وسط المسرح ويضع عليه ورقة فارغة هي عبارة عن ( رسالة ، خطاب ، شهادة مدرسية ، نتيجة فحص طبي ، مخالفة سير ، شهادة طلاق ، خارطة، جائزة ...الخ) ، يتوجه اللاعب للكرسي ، يلتقط الرسالة ويقرأها ، يعبر اللاعب خلال قراءته للورقة بوجهه وانفعالاته الجسدية عن حالته ثم يخرج ، لا يزيد الارتجال عن نصف دقيقة .
التوجيه - اقرأ ما في الورقة بوضوح ، لا تتسرع ، ما هو مضمون الرسالة ؟ ، عبر بوجهك عما تقرأ ، عبر بجسدك عما تقرأ ، عرفنا بما تقرأ من خلال الانفعال الجسدي ، احرص على العفوية.
التقييم - الجمهور، هل كان التعبير الوجهي والجسدي واضحين ؟

***********************

8 ( دائــرة الثقــة )

التحضير - مجموعة من 5 – 8 لاعبين .
التركيز - على تعزيز الثقة بين اللاعبين .
الشرح - يقف اللاعبون في دائرة ضيقة دون ترك فراغ فيما بينهم ، يقف أحد اللاعبين في الوسط ، يغلق عينيه ، يجعل جسمه كقطعة واحدة، ويترك نفسه للاعبين الذين ينقّلونه فيما بينهم ، يجب أن يتم التمرين بحذر شديد ، فلا مجال للمزاح فيه ، اللاعب يثق بزملائه وأي خطأ قد يسبب له ضررا كبيرا .
التوجيه - شكلوا دائرة ضيقه ، ليقف أحدكم في مركز الدائرة ، أغمض عينيك ، أترك نفسك لزملائك ، هل تثق بهم ؟ حسنا ، الآن ، أنتم هل أنتم مستعدون لحماية زميلكم والبرهان له بأنكم تستحقون الثقة؟ حسنا ، حركوه بينكم ببطء ، جيد، ليفتح الجميع عينيه وليكون مستعدا لأي طارئ ، أسرعوا قليلا ، أبطئوا ، ركزوا .
التقييم - اللاعب ، هل شعرت بالثقة في زملائك ؟ هل شعرت بالخوف في لحظة من اللحظات ؟ اللاعبون ، هل شعرتم بالمسؤولية عن سلامة زميلكم ؟

***********************



9 ( لماذا أريد أن أعيش ؟ )

التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على تحديد أفضل الأشياء للحياة من أجلها .
الشرح - يطرح المدرب سؤالا للنقاش ، والسؤال هو : لماذا أعيش ؟ أو ماذا أحب ؟ ماذا أكره؟ ...الخ.
التوجيه - نقاش مستفيض حول الإجابات .
ملاحظة - قد يكشف هذا النقاش جوانب خفية من شخصيات بعض اللاعبين مما سيساعد المدرب على التعامل معهم بشكل أفضل .

**************************

10 ( الاتهــــام )

التحضير - اتهام يحدده المدرب .
التركيز - على المشاعر الحقيقية .
الشرح - هذه خدعة يقوم بها المدرب لتلقين اللاعبين درسا في المشاعر وردود الفعل الحقيقية . يقوم المدرب بتوجيه اتهام معين للاعبين، مثلا: يدعي بأن صاحب المحل المجاور للمسرح يتهم أحد اللاعبين بالسرقة ولكنه لا يعرف ذلك اللاعب بالتحديد ، بالطبع ستكون ردة الفعل لدى اللاعبين حقيقية وسيبدأون بالدفاع عن أنفسهم ، وقد يبكي بعضهم مثلا إذا نظر إليه المدرب نظرة اتهام .
التقييم - نقاش في الموضوع .
ملاحظة - احرص على ألا يأخذ هذا التمرين وقتا أكثر من خمسة دقائق تقريبا لأنه قد يسبب بعض المشاكل في صفوف المجموعة .

**********************

11 ( لغـــة الجســد )

التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على تقمص حالات وشخصيات .
الشرح - يتجول اللاعبون في القاعة وبينما هم يتجولون يطلب منهم المدرب تقمص عدة شخصيات أو حالات .
التوجيه - امش بهدوء وفي كافة الاتجاهات ، أنت تلبس حذاءا عاليا وتنورة ضيقة وتركض محاولا اللحاق بالحافلة ، امش ، أنت امرأة حامل ، امش ، أنت تحمل على رأسك إبريقا من الماء وتقفز على قدم واحدة ، امش ، أنت عجوز طاعن في السن ومحني الظهر ، امش ، أنت شخص قزم تمشي بجانب شخص آخر طويل جدا وتتحدث معه ، امش ، قدميك الآن عالقتين ببقعة من الزفت وأنت تحاول المشي ولكن الأمر صعب جدا ، امش ، أنت تمشي فوق رمل ساخن في الصحراء والرمل يحرق قدميك ، امش ، أنت تغوص في الماء ، امش ، أنت تمشي على أرض زلقة مليئة بالصابون وتحاول أن تحافظ على اتزانك كي لا تقع أرضا ، امش، أنت تمش على حد سيف ماض ، امش ، اختر الآن إحدى الحالات السابقة أو حالة من عندك وامش بها .
التقييم - صف إحساسك وأنت تمشي بحالة (كذا) ...
ملاحظة - عندما يمشي اللاعبون بإحدى الحالات السابقة أو حالة جديدة من عندهم أعطهم بعض الوقت حتى يندمجوا في تلق الحالة ويتقنوها ، وإذا لزم الأمر فامش معهم وساعدهم على إتقان تلك الحالات .

**********************


تحيااااااااااااااااااتي

وألقاكم في موضوع جديد لتكملة مسيرتنا في الإعداد ان شاء الله

لكم مني خالص الأمنيات بالإستفادة

محمد جلال *****ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 1887_p65989
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osama elgazzar
.
.
osama elgazzar


البلد : أم الـــدنيــــــا

ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,   ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty26/6/2008, 6:06 pm

ياعينى يا عينى على الشغل الجميل يا جلال

الورشه باين من اولها كده انها هاتبقى جامده جدا

ربنا يعينك كده وتكملها

ومنتظرين منك دائما كل جديد وفريد



تحياتى ليك




osama elgazzar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
حالــم قــــوى
حالــم قــــوى
محمد جلال


البلد : مصر

ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,   ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, Empty28/6/2008, 11:15 pm


بإذن الله يا أُس

Very Happy Very Happy

وعاوز أقول كمان انه بعدها ان شاء الله

سيتم عمل امتحان لكل من يجتهد في تلك الورشة ويحاول الاستفادة منها

حتى نكون قد فعلنا كرس فعّال لاعداد الممثل

ودون أي مقابل

حتى نرى من يستحق الجائزة

فنحن دائماً نسعى للإفادة

وتحيااااااااااااااتي للجميع


محمد جلال *****ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 1887_p65989

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الملحمــه :: 
~*¤®§(*§ فرقة الملحمه المســـرحيه §*)§®¤*~ˆ°
 :: منتـــدى اعــــداد الممثل
-
انتقل الى: