|
|
| ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد جلال حالــم قــــوى
البلد : مصر
| موضوع: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 26/6/2008, 1:03 am | |
|
عدل سابقا من قبل محمد جلال في 26/6/2008, 1:48 am عدل 1 مرات | |
| | | محمد جلال حالــم قــــوى
البلد : مصر
| موضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 26/6/2008, 1:16 am | |
| طبعاً النجم محمد خليف
كان حاطط قبل كده تمارين تمهيدية
ووصل فيها لحد تمرين المواجهة
وعلشان كده انا هكمل
لسبب ان لو حد مشي عليها وعاوز يكمل
وعاوز مايتلخبطش
فهتبقة ان شاء الله نفس التمارين للي عملها قبل كده او اللي جربها مع فريقه
المهم دلوقت اني هكتب التمارين واكملها ان شاء الله
وهـــــــي كالــــــــتـــــــالـــــي
*************************************
1 ( الوقفة المسرحية )
التحضير - جميع اللاعبين . التركيز - على الوقفة المسرحية الصحيحة . الشرح - يقف الجميع في دائرة بمن فيهم المدرب ، الجسم مستقيم ، الوجه مواجه لمستوى الرأس تماما - ويتم ذلك بانخفاض الرأس للأمام بحوالي 2 سم - الأرجل متلاصقة ، تفتح القدمان من الأمام على شكل زاوية حادة (V) ، يتم إرجاع الكعبين ليصبح الشكل مستقيما(II) ، تفتح القدمان مرة أخرى على شكل (V) بحيث يصبح مكان القدمين تحت الكتفين مباشرة ، الركبتان مسترخيتان مع انحناءة بسيطة الأمام ، الذراعان بجانب الجسم والكتفان في حالة استرخاء . التقييم - هل تشعر بالارتياح مع هذه الوقفة ؟ هل اعتدت عليها؟ ملاحظة - أطلب من اللاعبين أن يتحركوا ويسيروا ويتكلموا وهم يأخذون وضع الوقفة المسرحية حتى يعتادوا عليها ولا يتحركوا بتشنج.
***********************
2 ( التأثـّــر )
التحضير - ممثلي جمهور "لاعبون يمثلون الجمهور" . التركيز - لا تركيز ، لاعبون واقفون لا يفعلون شيئا . الجزء الأول - الشرح - مجموعة كاملة مكونة من فريقين ، الفريق الأول يقف في خط واحد مواجها للجمهور الجالس "الفريق الثاني" ولا يفعل شيئا . التوجيه - لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك ، هذا كل شيء ، لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك . (إذا بدأ أحد اللاعبين بعمل شيء ما لوحده لا تناد ذلك اللاعب بالاسم ، بل وجه لكل اللاعبين : ) لا تفعل شيئا، سوف ننظر إليك . التقييم - لا تقييم حتى يقوم كلا الفريقين الأول والثاني بلعب الجزئين الأول والثاني . ملاحظات - 1) الهدف من الجزء الأول هو جعل الممثلين يقفون غير مركزين. ابق مع الجزء الأول حتى يصبح واضحا أن كل الممثلين الواقفين غير مرتاحين . بعض الأفراد سوف يقهقه وينتقل من قدم لأخرى ، آخرون سوف يثبتون في وضعهم أو يحاولوا أن يظهروا اللامبالاة . 2) إذا بدأ أعضاء فريق الجمهور بالضحك فتجاهل الضحك وشدد على : " سوف ننظر إليك " . الجزء الثاني - التركيز - على عمل شيء معطى من قبل الموجه ( عن عد الكراسي ) . الشرح - عندما تبدأ علامات عدم الارتياح تظهر على لاعبي الفريق الأول، فان الموجه يعطي اللاعبين مهمة أو وظيفة ليتمموها ، كعد بلاط الأرضية أو الكراسي في الغرفة . يتم توجيه اللاعبين للاستمرار في العد - آو عمل أي شيء معين - حتى تختفي علامات عدم الارتياح ويظهر اللاعبون استرخاء بدنيا وتحررا جسديا . التوجيه - عد كل (الكراسي) في الغرفة ، أنت تفعل أهم شيء في حياتك ، استمر بالعد ، ابدأ ثانية ، ( عندما تختفي علامات عدم الارتياح بدل الفريقين ) شكرا لكم ، الفريق الأول بإمكانكم الجلوس . الفريق الثاني ، قفوا بعرض مقدمة الغرفة بمواجهة الفريق الأول ، قفوا هناك فقط ولا تفعلوا شيئا ( اكمل توجيه الجزء الأول وانتقل للجزء الثاني مع الفريق الثاني كما سبق قبل التقييم مع المجموعة كاملة). التقييم - ماذا شعرت عندما كنت واقفا في البداية أمامنا ؟ كيف شعرت بيديك ، برجليك ، كيف شعرت بمعدتك ؟ رقبتك ؟ الجمهور: كيف كان يبدو الممثلون وهم واقفون لا يفعلون شيئا ؟ كم واحد منكم شعر بوجود "فراشات" في المعدة عندما كان واقفا في البداية؟ عندما كنت تعد أو تفعل ما كنت تفعل كيف شعرت ؟ ماذا حدث ليديك المتعرقتين ، رقبتك المتشنجة ، أو معدتك المريضة ؟ ملاحظات - 1) جواب المجموعة سوف يكون في الحال : "عدم الراحة الجسمانية اختفى"، لماذا؟ " كان لدي ما أفعله " . وضح واشرح أن هذه التجربة هي فهم للتركيز وأنه في كل ألعاب المسرح سوف يعطى الممثلون تركيزا - أي : شيء ليفعلوه . 2) اسمح لكل ممثل بالتجربة الشخصية في اكتشاف قوة التركيز في فعل شيء ما عضويا . 3) منذ بدأ الفريق الثاني بمراقبة تحول الفريق الأول عندما أعطي أفراده شيئا ليفعلوه، فان بعضهم قد يبدأ العد لوحده بدون أمر المدرب حتى يتجنب عدم الارتياح . وجّه هكذا لاعبين باستمرار إلى " لا تفعل شيئا " خلال الجزء الأول.
*************************
3 ( مفاتيح الطاقة في جسم الإنسان )
التحضير - أزواج . التركيز - على مفاتيح ومداخل الطاقة في جسم الإنسان . الشرح - يستلقي اللاعب أ على بطنه ويبدأ اللاعب ب بتدليك مفاتيح الطاقة في جسمه على التوالي ، ومفاتيح الطاقة هي : 1) جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري . 2) أول فقرة في العمود الفقري من الأعلى (أسفل الرقبة) . 3) مفترق عظام إصبعي السبابة والإبهام . 4) وسط كفة اليد تماما . 5) وسط بطن القدم تماما . 6) مركز الرأس . التوجيه - دلك جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري ، دلك برقة ، دلك الفقرة الأولى أسفل الرقبة ، الآن دلك ما بين إصبعي السبابة والإبهام برفق ، الآن وسط كفة اليد اليمنى ، وسط كفة اليد اليسرى ، الآن وسط بطن القدم اليمنى ، وسط بطن القدم اليسرى ، والآن دلك مركز الرأس . التقييم - اللاعب أ هل شعرت بالفرق بعد التدليك ؟ كيف ؟
*********************
4 ( المواجهــــة )
التحضير - مجموعات زوجية . التركيز - على الثقة وكسر الحواجز والتعرف على الذات بطرق أعمق . الشرح - يقف كل لاعبين متقابلين ، يمر التمرين في خمس مراحل : الوقوف مع كلام ، النظر فقط ، النظر واللمس ، الاتصال الجسدي ، والتعليق الايجابي . التوجيه - قف مقابل زميلك وجها لوجه ، تحدثا عن أي شيء لمدة دقيقة واحدة ، ألآن قفا دون كلام وانظرا في عيون بعضكما البعض فقط ، الآن المس يد زميلك ، المس وجهه ، مرتين على الأقل ، الآن المسه برجلك أو يدك أو الاثنتان معا، الآن ليغلق أ عينيه وليلمس ب وجه أ بلطف ويخبره برأيه الايجابي فيه، مثلا: أنت صديق جيد وأعتقد أنني سعيد بالتعامل معك . التقييم - كيف شعرتم في مراحل التمرين المختلفة ؟ أين واجهتم صعوبة خلال التمرين ؟ ملاحظات - 1) يجب التركيز على الخجولين لكسر حاجز الخجل لديهم . 2) إذا كان هناك إناث في المجموعة فاشرح التمرين مسبقا لتجنب الحرج .
يتبع
و الرد الجاي هو اللي فيه التكملة | |
| | | محمد جلال حالــم قــــوى
البلد : مصر
| | | | osama elgazzar .
البلد : أم الـــدنيــــــا
| موضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 26/6/2008, 6:06 pm | |
| ياعينى يا عينى على الشغل الجميل يا جلال
الورشه باين من اولها كده انها هاتبقى جامده جدا
ربنا يعينك كده وتكملها
ومنتظرين منك دائما كل جديد وفريد
تحياتى ليك
osama elgazzar
| |
| | | محمد جلال حالــم قــــوى
البلد : مصر
| موضوع: رد: ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, 28/6/2008, 11:15 pm | |
| | |
| | | | ورشـــة إعـــداد المـمــثـــل ,,, | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|